عالم الصحافة المدرسية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

يختص بكل ما يتعلق بالصحافة المدرسية


    ماهية الاذاعة المدرسية

    سمية صالح
    سمية صالح
    Admin


    المساهمات : 14
    تاريخ التسجيل : 20/12/2009
    العمر : 52

    ماهية الاذاعة المدرسية Empty ماهية الاذاعة المدرسية

    مُساهمة  سمية صالح الأحد ديسمبر 20, 2009 10:44 pm


    مسابقة الإذاعة المدرسية


    يعتبر الباحثون في الصحافة المدرسية الإذاعة المدرسية صحيفة مسموعة لأنها
    تقوم بنفس الوظائف التي تقوم بها الصحيفة المقروءة (مجلة الحائط - مطبوعة ..الخ)
    من إعلام ونشر أخبار والتعليق عليها والتوجيه ونشر الرأي في مقالات وكذلك الترفيه عن
    القارئ وإمتاعه وقد حددت الوزارة أهداف الإذاعة المدرسية في :
    # اكتشاف المواهب الأدبية والفنية من الطلاب
    في الكتابة الصحفية والأداء الاذاعى وغيرها من الفنون



    # تدريب الطلاب على النطق السليم
    وسلامة اللغة وحسن الإصغاء #خدمة المناهج
    المدرسية # تشجيع الطلاب على القراءة والاطلاع
    #متابعة الاحداث الجارية



    وعليه نؤكد على الآتي:


    1. أن الفقرات المقدمة في الإذاعة المدرسية من أخبار وتعليق ومقالات وتحقيقات
    وأحاديث هي موضوعات صحفية تخضع للمفهوم والصياغة الصحفية لكل فقرة على حده وان
    الفارق الوحيد هو استخدام الصوت الانسانى بما يملكه من إمكانيات في الوصول إلى
    المستمع بدلا من الحروف السوداء عل صفحات الصحف.



    2. ذا كان توزيع الموضوعات الصحفية على المساحة البيضاء في مجلة الحائط أو
    المطبوعة بما يحقق جمال الصفحة ويسر القراءة وجذب القارئ هو الإخراج الصحفي فان
    توزيع فقرات البرنامج الاذاعى وطريقة الأداء والفواصل الموسيقية بين الفقرات وحسن
    الصوت وسلامة اللغة بما يوفر جذب المستمع وإثارة اهتمامه وسهولة الوصول إليه هو
    الإخراج الاذاعى .



    شروط عامة في مسابقة الإذاعة المدرسية


    1. ألا يزيد عدد المشتركين في البرنامج الاذاعى عن 8 طلاب.


    2. ألا تزيد مدة البرنامج عن 15 دقيقة توزع على فقرات البرنامج


    3. الموسيقى المصاحبة كفواصل أو خلفيات تكون من عزف الطلاب لا المدرسين


    4. وسوف نتناول فيما يلي فقرات البرنامج من الناحية الفنية بالشرح والتحليل :


    (1) الافتتاح والتقديم : مقدمة أدبية مناسبة يتم خلالها ذكر مصدر
    وتاريخ الإذاعة والفقرات المقدمة ، وبجدر هنا الإشارة إلى أن الإذاعة المدرسية هي
    إذاعة شبابية بحكم جمهورها والقائمين عليها ويجب أن ينعكس ذلك على أسلوب التقديم
    وصياغته الأدبية ويراعى هنا البعد عن المقدمات التقليدية لخطباء المساجد وابتكار
    أنواع جديدة من المقدمات الأدبية والفلسفية أو الشعرية التي تناسب إذاعة مدرسية
    (شبابية) صباحية .



    (2) الفقرة الدينية : تبدأ بآيات من القرآن الكريم ويراعى هنا عدم الإطالة وان يكتفي بآيات
    قصيرة ثم الحديث الشريف وما يرشد إليه ثم حكمة اليوم ويراعى أن تترابط هذه الفقرات
    مكونة وحدة فكرية واحدة .



    (3) الفقرة الإخبارية : وتتضمن الأخبار المدرسية ,أخبار البيئة
    المحيطة والأخبار المحلية ( أخبار الدولة)ثم الأخبار العالمية ثم
    التعليق على أحد هذه الأخبار وتتصدر الأخبار المدرسية الفقرة وعليها ينصب الاهتمام
    ويتم صياغتها صياغة صحفية سليمة بحيث يتوفر في كل خبر أكبر قدر من الإجابات على
    الأسئلة المعروفة ب
    5w والبعد عن عبارة ( تم عمل ) فهذه صياغة تصلح لنشرات العلاقات العامة لا
    للصحافة أو الإذاعة المشرف عليها أخصائيون في الإعلام والصحافة .. أما أخبار
    البيئة المحيطة فيقصد بها أخبار الحي آو القرية آو المدينة أو المحافظة التي تنتمي
    إليها المدرسة ، والأخبار المحلية يقصد بها أخبار الدولة ( الوزارات المختلفة
    ورئيس الوزراء) أما الأخبار العالمية فتبدأ أهميتها من المنطقة العربية والشرق
    الأوسط. ونؤكد على مراعاة الآتي في الفقرة الإخبارية .



    ¨ الاهتمام الأول يجب أن ينصب على ما يهم الطالب والعملية التعليمية سواء في
    الأخبار أو التعليق بما في ذلك أخبار الدولة وحتى الأخبار العالمية وعلى سبيل
    المثال: خبر توقيع اتفاقية لتطوير التعليم الفني بين مصر وألمانيا أهم من افتتاح
    مصنع للأسمدة ، وخبر افتتاح وزير التعليم لأول مدرسة في مشروع نيباد بمحافظة
    البحيرة العام الماضي أهم من خبر افتتاح رئيس الوزراء للشبكة الثالثة للمحمول وحتى
    في الأخبار العالمية خبر اعتماد نظام جديد للثانوية العامة في بريطانيا مثلا أهم
    من زيارة الرئيس الإيرانى لتركيا وما ينطبق على الأخبار ينطبق على التعليق مع ملاحظة
    أن التعليق هو في الأساس مقال رأى عن أحد الإخبار مدرسية أو محلية او عالمية.



    ) المقال
    الاذاعى المرتبط بالمعلومات المنهجية والبيئة المحلية
    :وهو مقال صحفي
    يتناول فكرة في أحد ا الموضوعات المنهجية المقررة على المرحلة الدراسية مثل
    الأحداث والشخصيات التاريخية والثقافية والأدبية بحيث يكون هذا التناول من زاوية
    جديدة يقدم فيها الطالب معلومات إضافية غير متوفر بالمقرر الدراسي وذلك لتحقيق هدف
    خدمة المادة الدراسية وتشجيع الطلاب على الاطلاع ، وعلى سبيل المثال يتناول احد
    الطلاب شخصية د. طه حسين من خلال قصته الأيام ويقدم نبذة عن تاريخه وآرائه
    ويتناولها بالرأي والتحليل ، أو فلسفة بن رشد ومدرسته واجتهاداته أو حتى الجاحظ
    وعلاقته بالبخل والبخلاء ...وهكذا. أما البيئة المحلية فالمقصود بها أيضا البيئة
    المحيطة بالمدرسة بكل ما فيها من عناصر وظواهر اجتماعية واقتصادية وثقافية ومن الخطأ
    اختزال معنى البيئة المحلية في مقالات عن التلوث البيئي فقط ، فمقال عن أحد
    المسرحيات التي تعرض على مسرح الثقافة أو ظاهرة معارض التسوق السنوية وآثارها
    الاقتصادية وأهميتها للاقتصاد المحلى ، وانتشار مقاهي النت وسلبياتها وايجابياتها
    على الشباب.. كل هذه مقالات عن البيئة المحلية.



    (5 ) التحقيق
    الاذاعى
    : هو تحقيق صحفي في الأساس يتناول أحد
    القضايا التي تهم الطالب وتمس العملية التعليمية وأنسب التحقيقات للصحافة والإذاعة
    المدرسية هو تحقيق ( استطلاع الرأي) حيث يتم عرض آراء كافة الأطراف ذات الصلة
    بموضوع التحقيق ويتم صياغته من مقدمة وآراء الشخصيات و خاتمة ويراعى فيه تغطية
    موضوع التحقيق من جميع الزوايا والجوانب والاستعانة بمصادر داخل وخارج المدرسة
    ويمكن أن يقدمه طالب واحد أو أكثر مع مراعاة عدم تقمص شخصيات ومصادر التحقيق
    ومحاكاتها .



    (6) الفقرات الإذاعية
    الخفيفة
    : وهذه الفقرات ترفيهية في الأساس تتضمن المعلومات
    الخفيفة وعجائب الأخبار والطرائف والنوادر وأبيات الشعر الخفيفة للشعراء الظرفاء
    وغيرهم من الأدباء ويمكن أن يقدم فيها أحد المواهب من الطلاب في التقليد أو
    الإلقاء او الطرب او الموسيقى والقاسم المشترك فئ كل هذه الفقرات هو الترفيه
    والتسلية والابتسام والتفاؤل وان تكون كل فقرة لا تتجاوز الدقيقة.



    ملاحظات
    وسلبيات



    1. قلة الأخبار المدرسية وعدم الاهتمام
    بصياغتها الصياغة الصحفية السليمة وكذلك عدم الاهتمام بالأخبار العامة التي ترتبط
    من جانب ما بحياة الطلاب والعملية التعليمية مثل بداية امتحانات نصف العام وآخر
    العام وكتابة استمارات الثانوية العامة وتصريحات وزير التعليم المختلفة .وتصريحات
    الرئيس مبارك بخصوص تقديم وجبة غذائية للتلاميذ ...الخ



    2. قراءة عناوين الأخبار من الصحف
    العامة دون تعديل صياغتها الصحفية وأحيانا كثيرة العنوان الصحفي في حد ذاته لا
    يشبع حاجة المستمع من المعلومات .



    3. صوت مقدم البرنامج هو أول ما يصل إلى
    آذان المستمعين فيجب أن يتسم بالقوة والجمال وسلامة اللغة والنطق.



    4. عدم سلامة النطق ووضوح الحروف ، وعدم
    الالتزام بقواعد الوصل والوقف الواجبة مما يحدث تشويش في المعنى الواصل إلى
    المستمعين وهو خطأ فادح في الأداء الاذاعى .



    5. فقرة المنوعات الخفيفة تقتصر على
    فقرة واحدة ولا تتسم بالتنوع والترفيه المطلوب وأحيانا تقدم فيها فقرات قاتمة .



    6. فترة الصمت في البرنامج الاذاعى هي
    كالمساحة البيضاء في مجلة الحائط أو المطبوعة وهى تكون بسبب عجز الطالب عن قراءة
    أو نطق كلمة وتشير إلى ضعف التدريب والمستوى اللغوي.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مارس 28, 2024 3:28 pm